الجمعة، 2 أغسطس 2013

ما هو بذر الكتان - وما هى فوائده الصحية العديدة

الكتان هو نبات حولي أو معمر وينتمي للفصيلة الكتانية , والاجزاء المستخدمة في نبات الكتان هو الزيت والبذور , ونبات الكتان يصل ارتفاعه حوالي متر وله ساق نحيلة وأوراق وتتميز زهوره باللون الازرق , أما البذور فلونها بني . يزرع الكتان في شرق البحر المتوسط الى الهند ويزرع أيضاً في اوروبا , سنتحدث الان عن بذور نبات الكتان وهل لها مضار ؟ وهل اها فوائد ؟؟


تستخدم بذور الكتان من عهد الفراعنة , ونقش الفاعنة بذور الكتان على جدرانهم وهذا دليل على فوائد بذرة الكتان العظيمة , وهذا لم يمنعنا من البحث عن أضرار بذر الكتان ان وجدت , وبعد البحث تبين أن لبذور الكتان ضرر وحيد وهو في حال استخدام بذور الكتان " غير الناضجة " نظراً لاحتوائها جلوكوزيدات سيانوجينية سامة .


وتبين بعد البحث أن لبذور الكتان فوائد كثيرة ومنها :

1. تشر الدراسات الى ان اضافة ربع كوب من بذر الكتان المطحون الى الطعام يساعد في تخفيف ضغط الدم .


2. وبذر الكتان يساعد على الحفاظ على توازن معدلات السكر بالدم .




3. الزيوت والالياف الموجودة في بذور الكتان تساعد في تقليل احتمالية الاصابة بأمراض القلب والنوبات القلبية .


4. يعد بذر الكتان غني بالاحماض الدهنية ( اوميجا -- 3 ) مثل حمض الفا لينوليك , ومركبات الاستروجين النباتية , هذه المواد التي يحتويها بذر الكتان تقاوم مرض السرطان وتكافحه , وهذه المواد لا يستطيع الجسم انتاجها ويجب عليه أخذها من النباتات ويعد بذر الكتان أغنى النباتات بهذه المواد .


5. بذور نبات الكتان لها القدرة على تقوية جهاز المناعة وتنظيم عمله في الجسم , وبالتالي فأن الجسم يقاوم كثير من الامراض المرتبطة بجهاز المناعة , ومن هذه الامراض : الروماتويد , داء الذنبة الجلدي , والصدفية .


6. يحتوي بذر الكتان على الدهون الغير مشبعة والتي تعد مفيدة لجسم الانسان .


7. يحتوي بذر الكتان على نوعين من الالياف وهما الالياف القابلة للذوبان والالياف الصلبة , الالياف القابلة للذوبان تقوم بخفض الكوليسترول بالدم , والالياف الصلبة تقوم بمنع الاصابة بالامساك , وقليل من النباتات من تحتوي على هذين النوعين من الالياف .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق