السبت، 10 أغسطس 2013

الشاى الابيض - ما هو الشاى الابيض وما هى فوائده

الشاي الأبيض عبارة عن الأوراق الصغيرة جدا في مرحلة التفتح من البراعم وتتميز هذه الأوراق بوجود كمية من الشعيرات الزغبية البيضاء من السطح السفلي لكل وريقة ولهذا السبب أطلقوا عليه اسم الشاي الأبيض ، وتعتبر الصين واليابان من أهم الدول المنتجة والمصدرة لهذا النوع من الشاي.

الشاي الأبيض.. والأكزيما
أثبت باحثون مختصون أن بالإمكان تخفيف حالات الأكزيما والطفح الجلدي بشرب ثلاثة أكواب يوميا من الشاي الأبيض.. ويتوقع الباحثون أن مركبات ( بوليفينول) المعروفة بقوتها كمواد مضادة للأكسدة هيالمسؤولة عن الخصائص الوقائية للشاي الذي يخضع لعمليات معالجة أقل من الشاي الأسودالعادي .. وخاصة في إيقاف التفاعلات الجلدية المسببة للأكزيما ..



الشاي الأبيض مضاد للأكسدة


يعمل على ازالة الجذور الحرة من جسم الأنسان هاي الجذور لها اضرار بالغه على جسم الأنسان
(لمعلومات اكثر ابحثوا في جوجل) الجذور الحره تلحق أضرار بالحمض النووي ، وتسارع الشيخوخة
فمضادات الأكسدة الموجوده فالشاي تتغلب على الجذور الحرة وتكون حاجزًا واقيًا مع مضادات
الأكسدة الأخرى . ويوفر الحماية من العديد من الفيروسات ومجموعة واسعة من الأمراض . ويقي
من نزلات البرد والانفلونزا ، ويمكن أن يخفف من أعراض الإصابة بفيروس نقص المناعة البشرية .


الوقاية من السرطان


الشاي الأبيض قد يكون بالغ القوة ضد الخلايا المسببة للسرطان وضد العديد من أنواع مختلفة
من السرطان ، مثل القولون والبروستاتا ، وسرطان المعدة. توجد به Flavonoids ، فئة من مضادات
الأكسدة ، وتمنع نمو الخلايا السرطانية فهو يعمل مثل الأدويه بدون آثار جانبيه .

انخفاض ضغط الدم

وتشير الدراسات إلى أن الشاي الأبيض يمكن ان يحسن وظيفة الشرايين والأوعيه. وهو يساعد
في تخفيض ضغط الدم المرتفع والحفاظ عليه في مستوى صحي واحد.


خفض الكولسترول


Catechins مجموعة أخرى من المواد المضادة للاكسدة ، تم اكتشاف قدرتها على خفض
الكولسترول والشاي الأبيض يعج بها . الكولسترول هو نوع خاص من الدهون وضروري من أجل
الصحة . هناك الكولسترول الجيد والكولسترول السيئ ، والشاي الأبيض يزيد الدهون الجيدة
مع تقليص السيئة . هذا يساعد على منع تصلب الشرايين وانسداد تدفق الدم.


لحماية القلب


واكتشف الباحثون أن الأشخاص الذين يواظبون على تناول عدد 2 أكواب أو أكثر من الشاي يوميا
ما يقرب من 50 ٪ أقل عرضة للوفاة بعد اصابته بنوبة قلبية. يعتبر الشاي الأبيض منشط رائع للقلب



تقوية العظام


وقد وجدت الدراسات الغربيه أن الأشخاص الذين يشربون الشاي بكل انواعه بانتظام أكبر كثافة
للعظام وقوتها ممن يشربون الخمر او المشروبات الغازيه . الشاي الأبيض قد يكون له أيضا آثار
مفيدة بالنسبة لمن يعانون من التهاب المفاصل وهشاشة العظام.


الشاي الأبيض للقضاء على البدانة




حقائق علمية كثيرة تحويها الطبيعة، وما أنزل الله من داء إلا وأنزل له دواء. هذا ما تكشفه لنا، كل يوم، صيدلية الطبيعة الزاخرة، التي تحتوي على كنوز من الأسرار الطبية والصيدلانية والعلاجية والعلمية الأخرى التي تتوالى اكتشافاتها يوماً بعد آخر. والسمنة واحدة من أمراض العصر الكبرى، والضريبة التي ينبغي دفعها مقابل الحصول على هذه الرفاهية التي نرفل بها، ولكن هذه السمنة قد لا تكون كابوساً يؤرق كثيرين كما يعتقد على نطاق واسع، إذا ما علمنا أنه يمكن علاجها، وبماذا؟ ببعض الأعشاب الطبية.

نعم بالأعشاب. وهذا، في الحقيقة، هو آخر ما توصلت إليه الأبحاث التي خلصت نتائجها إلى القول بأن كوباً واحداً يومياً من الشاي الأبيض يمكن أن يساعد في القضاء على البدانة طبقاً لما يقوله العلماء والباحثون الذين أشرفوا على هذه الدراسة. وإنه، ووفقاً لأحدث الأبحاث المتعلقة بذلك، فإن خلاصة الشاي الأبيض تمنع خلايا السمنة التي تساهم في تشكل أنسجة الجسم الدهنية من الاكتمال، كما تساعد في حرق الخلايا التي كانت قد تكونت للتو. والخميرة العشبية الموجودة فيها، تزيد من عملية الأيض الـ ****bolism ، أو ما يعرف أيضاً بالاستقلاب، وتساهم في عملية التنحيف عبر امتلاكها لكميات كبيرة من مانعات التأكسد بالمقارنة على ما يحتويه الشاي الأخضر المشروب الشعبي الآخر المعروف.

إلى ذلك، يقول مارك وينفيلد ، خبير وأخصائي التغذية: "يعتبر ارتفاع مخاطر حدوث الاضطرابات المرافقة للسمنة، بما فيها أمراض الأوعية القلبية والسكر، معضلة متصاعدة باضطراد في دول الغرب الصناعية. ولقد برهنـّا بأن الشاي الأبيض، يمكن أن يكون مصدراً طبيعياً مثالياً كمادة منحـِّفة". وكان السيد وينفيلد قد درس، مع زملاء له، في شركة لمنتجات العناية الشخصية الألمانية المعروفة بـ"بييرسدورف إي جي"، التأثيرات البيولوجية للعصارة المستخرجة، وهي من النوع الذي يتطلب قدراً أقل من المعالجة، أي نبتة الشاي تلك التي يطلق عليها اسم كاميليا سيننسيز. وللتدليل على ذلك، فقد قاموا بزرع خلايا سمنة إنسانية المصدر في المختبر، واكتشفوا بعد معالجتها بالشاي الأبيض، بأن كمية الدهون فيها قد انخفضت.

وأردف السيد وينفيلد، الذي نشرت أبحاثه في جريدة الصحة والأيض الـ ****bolism: "لقد أدى محلول العصارة إلى انخفاض الجينات المسؤولة عن نمو خلايا السمنة، كما ساعد الجينات الموجودة على تفتيت الدهون التي تحتوي عليها".

وبما أن الشاي الأبيض يتكون من البراعم والأوراق الباكورية الأولى من النبات المستخدم لإعداد الشاي الأخضر، والأسود وهو المشروب الأكثر شعبية في بريطانيا، وبلدان غربية أخرى. ومن الجدير ذكره، أن معالجة هذا النوع من الشاي، هي أقل من أنواع أخرى من الشاي. ومع هذا فهو يحتوي على مكونات يعتقد أنها فعالة في الحد من السمنة.

الاثنين، 5 أغسطس 2013

ما هو الفرق بين الاسنان اللبنية والدائمة - تعرف على الاسنان اللبنية والدائمة

 اجزاء السن
 


المينا هي اقسى مادة في جسمك . وهي تغطي القسم الظاهر من السن الذي تراه داخل الفم , أي القسم الغير منطمر داخل الفك .تحت الميناء ياتي العاج وهو جزء من مكونات السن , العاج اقل قساوة من الميناء ولذلك يتقدم نخر الاسنان فية بسرعة اكبرمن الميناء . وسط السن هو اللب او العصب بالعامية وهي تسمية خاطئة , لان محتوى اللب هو الاعصاب والاوعية الدموية أي الشرايين والاوردة بالاضافة الى بعض النسج . جذور الاسنان هي القسم من السن الغير مغطى بالميناء بل مغطى بمادة تدعى الملاط

متى تبزغ الاسنان



الاسنان الدائمة تبزغ بعدما نقلع الاسنان اللبنية . انه من المهم جدا العناية بالاسنان اللبنية فهي تساعد الاسنان الدائمة بتوجيهها نحو البزوغ السليم . عندما نقلع سن لبني مبكرا فان السن الدائم سيبزغ بصورة خاطئة أي ليس بمكانه .لذلك لابد من العناية الشديدة بالاسنان الدائمة و اللبنية

أهمية الأسنان المؤقته
وتكتسب الأسنان المؤقتة أهميتها من حيث أنها :
تساعد الطفل على التغذية الجيدة من خلال مضغ الطعام بالشكل الصحيح والكافي .
تساعد الطفل على النطق بالشكل الصحيح .
الأسنان المؤقتة و خصوصا الأمامية تساعد في اكتمال المظهر الجمالي للطفل .
تساعد في المحافظة على أماكن الأسنان الدائمة وتوجه بزوغها بالشكل الصحيح .
تساعد في نمو الفكين بالشكل الصحيح و تساعد في دعم عضلات الوجه .
بزوغ الأسنان المؤقتة



تبدأ الأسنان بالتشكل قبل الولادة . وعند بلوغ الطفل شهره السادس من العمر تظهر أول الأسنان اللبنية المؤقتة وهي القواطع الأمامية السفلية . ثم تتبعها في البزوغ القواطع الأمامية العلوية.وتستمر هذه الأسنان في البزوغ تباعا حتى سن الثالثة حيث يكتمل عقد الأسنان اللبنية ويكون عددها عشرون سنا.وتختلف سرعة البزوغ من طفل لآخر . يجب العمل قدر الإمكان للمحافظة على الأسنان المؤقتة في أماكنها حتى تستبدل بالأسنان الدائمة بشكل طبيعي وفي الوقت المناسب.


بعض الاباء للاسف يستخسرون في اولادهم قيمه العلاج فيلجأ الى القلع من اجل التوفير والمسكين لا يعرف انه ارتكب جرما في حق طفله لانه بذلك قد يسبب له تشوها نتيجة تراكب الاسنان وما في ذلك من زياده نسبه التسوس والتهابات اللثه وغيرها ولا يتم تصحيح ذلك الا بالتقويم وتدركون جميعا تكاليف التقويم الباهظه فلا بد من معالجه الاسنان اللبنيه من حشوات او حشوات عصب او غيرها اولا باول لكي لا تتفاقم المشكله
بالاضافه للعنايه بالنظافه
بزوغ الأسنان الدائمة
تبدأ الأسنان الدائمة بالبزوغ في سن السادسة تقريبا حيث يظهر الضرس الطاحن الأول في الجهات الأربع ثم تظهر القواطع الأمامية السفلية والعلوية . وتستمر الأسنان الدائمة في البزوغ حتى سن(21) عاما . ويكتمل عقد الأسنان الدائمة حين يصل عددها إلى (28) سن أو (32) سن يتضمن الضرس الطاحن الثالث أو ما يسمى ( ضرس العقل )
مواعيد ظهور الأسنان الدائمة



اسم السن وقت الظهور
الرحى الدائمة الأولى
6-7 سنوات
الثنايا
6-8 سنوات
الرباعيات
7-9 سنوات
الضاحك الأول
10-11 سنه
الضاحك الثاني
11-12 سنه
الناب
12-13 سنه
الرحى الثانية
12-13 سنه
الرحى الثالثة (ضرس العقل)
17-21 سنه واكثر
مواعيد سقوط الاسنان اللبنيه
عاده الاسنان تتبدل في اقوات محدده وكما تعرفون فان هناك اجساما نموها سريع واخرى بطئ وكذلك لكل قاعده شواذ
ولذلك ياخذ الطبيب صوره اشعه بانوراميه تبين حركه الاسنان الدائمه واللبنيه لتحديد مواعيد القلع كما في الشكل



اسم السن
وقت السقوط
الثنايا العليا والسفلي
6-7 سنوات
الرباعيات العليا السفلي
7-8 سنوات
الطواحن الأولى
9-11 سنه
الطواحن الثانية
9-12 سنه
الأنياب
10-13 سنه

الجمعة، 2 أغسطس 2013

ما هو بذر الكتان - وما هى فوائده الصحية العديدة

الكتان هو نبات حولي أو معمر وينتمي للفصيلة الكتانية , والاجزاء المستخدمة في نبات الكتان هو الزيت والبذور , ونبات الكتان يصل ارتفاعه حوالي متر وله ساق نحيلة وأوراق وتتميز زهوره باللون الازرق , أما البذور فلونها بني . يزرع الكتان في شرق البحر المتوسط الى الهند ويزرع أيضاً في اوروبا , سنتحدث الان عن بذور نبات الكتان وهل لها مضار ؟ وهل اها فوائد ؟؟


تستخدم بذور الكتان من عهد الفراعنة , ونقش الفاعنة بذور الكتان على جدرانهم وهذا دليل على فوائد بذرة الكتان العظيمة , وهذا لم يمنعنا من البحث عن أضرار بذر الكتان ان وجدت , وبعد البحث تبين أن لبذور الكتان ضرر وحيد وهو في حال استخدام بذور الكتان " غير الناضجة " نظراً لاحتوائها جلوكوزيدات سيانوجينية سامة .


وتبين بعد البحث أن لبذور الكتان فوائد كثيرة ومنها :

1. تشر الدراسات الى ان اضافة ربع كوب من بذر الكتان المطحون الى الطعام يساعد في تخفيف ضغط الدم .


2. وبذر الكتان يساعد على الحفاظ على توازن معدلات السكر بالدم .




3. الزيوت والالياف الموجودة في بذور الكتان تساعد في تقليل احتمالية الاصابة بأمراض القلب والنوبات القلبية .


4. يعد بذر الكتان غني بالاحماض الدهنية ( اوميجا -- 3 ) مثل حمض الفا لينوليك , ومركبات الاستروجين النباتية , هذه المواد التي يحتويها بذر الكتان تقاوم مرض السرطان وتكافحه , وهذه المواد لا يستطيع الجسم انتاجها ويجب عليه أخذها من النباتات ويعد بذر الكتان أغنى النباتات بهذه المواد .


5. بذور نبات الكتان لها القدرة على تقوية جهاز المناعة وتنظيم عمله في الجسم , وبالتالي فأن الجسم يقاوم كثير من الامراض المرتبطة بجهاز المناعة , ومن هذه الامراض : الروماتويد , داء الذنبة الجلدي , والصدفية .


6. يحتوي بذر الكتان على الدهون الغير مشبعة والتي تعد مفيدة لجسم الانسان .


7. يحتوي بذر الكتان على نوعين من الالياف وهما الالياف القابلة للذوبان والالياف الصلبة , الالياف القابلة للذوبان تقوم بخفض الكوليسترول بالدم , والالياف الصلبة تقوم بمنع الاصابة بالامساك , وقليل من النباتات من تحتوي على هذين النوعين من الالياف .